لوحة جدارية

تعرف على أهم 6 أنواع من اللوحات الجدارية

لوحة جدارية جناحين وامرأه

تعرف اي لوحة جدارية بأنها قطعة مميزة من الأعمال الفنية التي رسمت أو طبقت بشكل مباشر على الجدار أو السقف أو أي سطح كبير واسع، تتمتع بالانسجام المميز للعناصر المعمارية في فضاء الصورة.


يُعتبر الفن الجداري أحد أهم الفنون التي عاصرها العالم، فهو يتيح لك الاستمتاع باللوحات الفنية على الجدران بأي مكان دون الحاجة إلى الذهاب لصالات العرض.


نتعرف في مقال اليوم لمحة عن تاريخ اللوحات الجدارية، مع ذكر أنواع اللوحات الجدارية ومختلف ميزاتها.


تاريخ رسم لوحة جدارية


انتشرت اللوحات الجدارية في مختلف العصور التي تواجد بها الإنسان امتداداً من العصر القديم حتى عصرنا الحالي، فكانت:

لوحة جدارية في العصر القديم


تعود اللوحات الجدارية إلى فترة العصور القديمة بدءاً من العصر الحجري القديم، مثل لوحات الكهوف التي وجدت في كهف لوبانغ جيورجي صالح في بورني، وكهف شوفيت بمقاطعة أردش في جنوب فرنسا.


كما أنه قد تم أيضاً العثور على مجموعة لوحات جدارية في المقابر المصرية القديمة (3150 قبل الميلاد)، وفي كهف أوكستوتيتلان وجوكستلاوكا بالمكسيك (1200-900 قبل الميلاد).

لوحة جدارية في العصور الوسطى


خلال فترة العصور الوسطى تم تنفيذ الجداريات على الجص الجاف، وأهم مثال على ذلك مجموعة لوحات جدارية كيرالا التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر.


في إيطاليا ، أعيد في عام 1300 استخدام تقنية رسم اللوحات الجصية لكن تم هذه المرة استخدام الجص الرطب مما سبب زيادة كبيرة في جودة اللوحة الجدارية.


لوحة جدارية في العصور الحديثة


ساهمت حركة فن الجداريات المكسيكية (دييجو ريفيرا ، ديفيد سيكروس وخوسيه أوروزكو) في العصر الحديث بزيادة شهرة مصطلح اللوحات الجدارية.


كما تنوعت أساليب وتقنيات رسم طقم  لوحات حائط في هذا العصر وأهم هذه الأساليب كان استخدام دهانات قابلة للذوبان في الماء مع جبير رطب ثم وضع المزيج على سطح كبير مما أعطى لوحات بجودة عالية.



أنواع اللوحات الجدارية


بعد أن تكلمنا عن رحلة لوحة جدارية عبر عصور التاريخ سنشرح لكم أهم الأنواع التي وجدت من هذه اللوحات حتى الآن، وهي:

لوحات فلين


يتميز هذا النوع من اللوحات الجدارية بالمظهر اللطيف جداً والتكلفة المنخفضة مما أدى لزيادة في شعبية استخدام هذا النوع من اللوحات الجدارية.

انخفاض التكلفة يعود بشكل كبير لعدم حاجة لوحات الفلين إلى أي إطارات داخلية وتتمتع أيضاً بوزن خفيف جداً مما يجعل عملية تعليقها على الحائط وتغليفها عملية سهلة وآمنة.

المواصفات القياسية لهذا النوع من اللوحات هو سماكة تتراوح بين (0.47625 سم) و(1.27 سم) وتتم الطباعة مباشرة على لوحة الفلين أو في البداية على ستيكر خفيف ومن ثم يتم وضع هذا الستيكر على الفلين.

وعلى الرغم من هذا كله لوحات الفلين تعتبر من اللوحات ذات الجودة المنخفضة ويفضل في العادة شراء لوحات الكانفس للحصول على جودة عالية و دقة لا مثيل لها .

وكذالك مما يعيب لوحة جدارية من الفلين بعيب مهم، وهو أن جوانب اللوحة ستكون الفلين غير المستوي مما يجعل منظر اللوحة غير جذاب عند النظر لها من زاوية جانبية.


لوحات أكريليك

يجهز هذا النوع من اللوحات الجدارية عن طريق كبس هذه الصورة على الأكريليك ومن ثم تركيب عدة التعليق على لوحة الاكريليك بالخلف بواسطة عدة تعليق من الخشب أو من الألومينيوم.

 

لوحات معدنية


هنالك طريقتين رئيسيتين لإنشاء هذا النوع من اللوحات:

إما تجهز عن طريق الطباعة على ورق نقل  ثم تنقل على اللوحة المعدنية، أو يتم تجهيزها عن طريق النحت والتلوين على اللوح المعدني.

غالبا تكون اللوحات المجهزة من خلال النحت والنقش لوحات صغيرة لا يتعدى مقاسها ال 30 سم في 30 سم، لذلك تناسب العرض في مساحات صغيرة مثل الديكور المنزلي.

أما فيما يخص اللوحات التي يتم نقل الصور الفوتوغرافية إليها عن طريق ورق النقل، فعادة تستعمل في عرض الفنون والصور الفوتوغرافية مثل باقي أنواع اللوحات الجدارية.

لوحات كانفس

لوحة كانفس

تتميز اللوحات الجدارية المصنوعة عن طريق شد الكانفس على إطار مخفي بكونها ثلاثية الأبعاد، حيث يمتد الكانفس كي يغطي جوانب اللوحة الجدارية فيوحي بوجود بعد ثالث لهذه اللوحة.

تتميز الصورة المطبوعة على الكانفس بأنها تكمل جوانب اللوحة ، وفي بعض الأحيان يحدد لون ثابت للوحة من الجوانب مثل الأبيض أو الأسود.

لأصحاب المنازل، بإمكانكم شراء لوحات الكانفس من الفنان مباشرة أو عن طريق لوحات معاد إنتاجها حيث يتم تصوير اللوحات الأصلية ثم إعادة طباعتها على الكانفس كأنها نسخة للوحة الأصلية.

 

إطارات الصور

لوحة خيل

تعتبر البوسترات والصور ذات الإطار من أكثر اللوحات الجدارية استخداماً في ديكورات المنازل وديكورات الجدران بشكل عام.

يتم طباعة الصور على قماش كانفس خاص لعرض الصور وإظهارها بدقة ووضوح عاليين.

أيضا، يمتاز قماش الكانفس الفني بأنه مصنوع من الألياف  ولا يتعرض للتبييض صناعياً بالكلور مما يساعد على زيادة عمر اللوحات.

لوحات فنية أصلية

لوحة محمد بن سلمان

هناك شعور مختلف تماما ومميز تجده في اللوحات الفنية الأصلية  لا تجده في أي من اللوحات المطبوعة.حيث يعتبر انتقاء لوحة جدارية فريدة من نوعها و في بي راقي نوفر تصاميم حصرية وفريدة من نوعها.

قد يعتمد سعر اللوحة على شهرة الفنان حيث يعتبر من الصعب وضع تقييم لسعر أي لوحة فنية كما يتعلق أيضاً سعر اللوحة بمدى استعداد المشترين الآخرين كي يدفعوا قيمة معينة لمثل هذا العمل الفني.

لذلك انتشرت طريقة بيع هذا النوع من اللوحات الجدارية عبر مزاد فمن يدفع ثمناً أكثر لهذه اللوحة يحصل عليها في النهاية.

بعد ان وصلنا لختام مقالنا نتمنى أنك أصبحت على دراية تامة بجميع أنواع اللوحات الجدارية وتاريخ رسم لوحة جدارية عبر العصور، كما يمكنك شراء جميع هذه الأنواع من خلال موقع بي راقي 

لوحةلوحة جدارية