لوحة كانفس

لوحات الكانفاس، طرق تصميمها، وكل ما يجب أن تعرفه لتختار ما يناسبك منها

لوحة كانفس

شاع إستخدام  لوحات الكانفاس منذ عقود ، يتميز قماش الكانفاس بقوام نسيجه الفخم وخامته المذهلة التي تزيد من جمال وروعة اللوحات الفنية التي تطبع عليها هذا ويتكون قماش الكانفاس من نسيج خليط من البوليستر والقطن.

لطالما كان الفن على مر العصور هو الطريقة التي نعبر بها عن الجمال والتفرد والفخامة، واهتم الناس بالفن منذ القدم بمختلف مجالاته وأنواعه، والرسم هو أقدم أنواع الفن المتصلة بالإنسان.

هذا ومع التطور الحديث توسعت مجالات وأنواع وأنماط الرسم بشكل كبير وابتكر الإنسان تقنيات عديدة ومختلفة لاستخدام الرسم ليس فقط كلوحات جدارية تعلق على الحائط بل أيضاً تطورت التقنيات ليتم التمكن من الرسم على أي شيء آخر.

ومنها الرسم على الأقمشة أو الكانفاس، الكانفاس هو عبارة عن نسيج خشن أو ناعم يستخدم في المهمات التي قد تتطلب قوة تحمل مثل بعض الحقائب  وأشرعة السفن  وبعض أنواع الخيام وغيرها الكثير.

تاريخ استخدام الكانفاس:

بدأت الطباعة على نسيج الكانفاس بعد الثورة الصناعية هذا واكتشفت المصانع أنه يمكننا الحصول على لوحات مطابقة للوحات الجدارية الأصلية المرسومة يدويا بشكل كبير.

وبشكل أدق تُطبع الصور على نسيج قماشي وتُشد على إطار خشبي مخفي وبذلك تكتسب الصورة بعدا ثابتا.

طرق تنسيق اللوحات على الحائط:

طقم لوحات جدارية

الأمر الأول والأهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار قبل تصميم أو اختيار اللوحة هو مساحة وشكل الجدار الذي ستوضع عليه اللوحة أو طقم اللوحات الجدارية، كما أن تخطيط الحائط والمساحة المتوافرة تلعب دورا هاما في اختيار أنواع أقمشة الكانفاس.


ويسعدنا عبر موقعنا للوحات الجدارية أن نقدم مجموعة نصائح تساعدك على اختيار لوحات جدارية تناسب غرفتك تماما دون أن تشعر أن الخطأ في الاختياراعتمادا على أبعاد الغرفة أفقد اللوحة جمالها.

 

 

  • لوحة جدارية فردية تناسب المساحات الصغيرة: في حال كانت غرفتك تحوي مساحة صغيرة فالخيار الأفضل هو لوحة جدارية فردية ويمكن أن تكون كبيرة بعض الشيئ، هذا ويعتبر استخدامها أفضل من ازدحام اللوحات في المساحات الصغيرة.
  • لوحة جدارية مقسمة إلى عدة أجزاء: هذا النوع الآخاذ والعصري من اللوحات الجدارية يناسب الجدران ذات المساحات الكبيرة،  
  • إذا كان لديك مساحة حائط أكبر أو مساحة كبيرة للوحات الكانفاس الفنية، فقد ترغب في إنشاء تخطيط متعدد اللوحات. في حال كنت تستخدم طقم لوحات جدارية من 2 أو 3 أو حتى 10، يمكنك تطوير تصميم جميل يناسب أي مساحة.

الأشكال الهندسية للوحات كانفاس الجدارية ومتى نستخدم كل منها؟

 

لوحات جدارية مربعة الشكل: أبعادها متساوية وإذا كنت من محبي الأشكال المتسقة والمتساوية فهذا النوع من الأشكال مثالي لتخطيط الحائط

لوحة اسماء الله الحسنى

 

لوحات جدارية مستطيلة الشكل: شكل اللوحة المستطيل الذي يحوي على بعد أطول من آخر مناسبة جدا للجدران ذات الأبعاد غير المتساوية إما بشكل عمودي أو أفقي. حيث تساعد على ملئ الفجوات ذات الأبعاد  غير المتساوية. 

لوحات جدارية مستطيلة الشكل: ذات ستة أضلاع وتكون مشهد نهائي للوحة جدارية تشبه قرص العسل.

كيف تصنع لوحة جدارية من قماش الكانفاس؟

أولاً : اختيار الصورة: هناك نوعين من الصور:

  • الصور الفوتوغرافية:

هي صور الهواتف الذكية أو الكاميرات الإحترافية. وغالباً ما تعتمد الصور الملتقطة على مواصفات الهاتف أو الكاميرا المستخدمة في عملية التصوير.

  وعليه، تكون الصورة الناتجة ذات قياسات محددة تحكم مقياس معين للطباعة لا يمكن تجاوزه إذا أردنا  

 الحصول على صورة ذات جودة عالية وألوان مميزة صافية.
  • الصور الرقمية :

بعد تطور التكنولوجيا وطرق الرسم والتصميم الرقمية، استطعنا الحصول باستخدام الرسم والتصميم عن طريق الفوتوشوب أو أدوبي إليستريتور والعديد من البرامج الرقمية ويقسم هذا النوع إلى قسمين:

  1. فيكتور : الرسومات والتصاميم المنتجة باستخدام البرامج الخاصة مثل أدوبي إليستريتور هنا يمكن تكبير الرسمة الى أي حجم مع الحفاظ على جودة دقة عالية بشرط تكون جميع أجزاء الرسمة أو التصميم قد أُنشئت باستخدام البرنامج .
  2. راستر وهذا النوع نفس حالة الصور الفوتوغرافية حيث يمكن تكبير الرسمة بدون انخفاض جودة دقة الصورة عند الطباعة.

ثانياً : تجهيز الصورة للطباعة:

بعد الحصول على الصورة بإحدى الطرق السابقة يجب التعديل على إضاءة وألوان الصورة لتظهر بأفضل شكل بعد الطباعة، وتجهز حواف الصورة التي ستلتف على جوانب الإطار الخشبي ويستخدم فيها أحبار غير مضرة بالبيئة.

ثالثاً : الطباعة:

أنواع القماش المستخدم في عملية الطباعة هي:  قطن، بوليستر قطن، بوليستر كما تختلف أنواع الطابعات والحبر المستخدم في عملية الطباعة 

رابعاً : الشد على الإطار الخشبي المخفي:

شد اللوحة على الإطار الخشبي هو أصعب مرحلة في عملية تجهيز اللوحات الجدارية ويجب أن يقوم بها مختصين محترفين باستخدام أدوات خاصة، هذا ومن الهام جدا التركيز على هذه المرحلة نظرا لصعوبة عملية الشد، وضرورة الانتباه لعدم إلحاق أي ضرر باللوحة.

قوة الشد يجب أن تكون مضبوطة بشكل دقيق، ففي حال نقصانها عن القدر المعقول سيظهر القماش على اللوحة بشكل مترهل.

كما يجب تثبيت الكانفاس على الإطار باستخدام دباسة متخصصة مخفية لا تظهر بعد تعليق اللوحة الجدارية.

خامساً : تعليق اللوحة الجدارية .


نصائح لتصميم لوحة كانفس جدارية:

  1. ضبط القياس المناسب للوحة كانفس :

من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها والخطأ فيها من الصعب إصلاحه دون خسارة اللوحة، لتجنب حالة اختيار لوحة كانفاس عريضة مثلاً لتكتشف لاحقاً أنها غير مناسبة للغرفة وتحتاج إلى لوحة طويلة

لا يوجد مقاسات محددة وتعتمد أغلب المواقع المختصة على حجم الصور ونسبة طولها على عرضها لتحديد مقاس الطباعة المناسب.

  1. -اختيار الصورة تناسب لوحة كانفس:

بعد اختيار مقاس اللوحة والشكل الهندسي الموافق لتصميم الجدار يجب اختيار صورة فوتوغرافية أبعادها تتناسب مع اختيارك. 

وفي النهاية الاختيار يتبع للتوجه الفني لكل شخص سواء كان من الفنون الكلاسيكية أو الفن التجريدي بالإضافة إلى ديكور الغرفة لابد أن تتناسب اللوحة مع تصميم الغرفة.

اختيار الرسمة المناسبة قد يختلف من شخص إلى آخر ويعتمد بشكل كبير على اختلاف الذائقة الفنية .



 

بعض النصائح لاختيار ألوان اللوحة الجدارية:

لوحة خيل

من المهم أن تكون ألوان اللوحة تتناسب مع تدرجات ألوان باقي أجزاء الغرفة كما يجب أن تكون خلفية القطعة الفنية لديك بلون مماثل للون الجدار المعلقة عليه.

استخدام نفس اللون ولكن بدرجات مختلفة. لوحة كانفاس باللون الخمري تبدو رائعة على حائط باللون الوردي الفاتح.

في حال وجود مرايا في الغرفة استخدمها لتعكس لوحات الكانفاس المعلقة. حيث يتولد انطباع بكبر حجم الغرفة وتضاعف ظهور اللوحات الفنية.

أهمية إطار اللوحة الجدارية:

يجب شد الكانفس على إطار خشبي مخفي وتكون الصورة مكتملة حول الأطراف مما يخلق إنطباع ثلاثي الأبعاد للوحة كانفس أيضا.

في حال كان لديك طقم لوحات جدارية وهناك واحدة مهمة يفضل إبرازها فهذه الطريقة مناسبة ويصعب استخدامها في حال كانت أطراف هذه اللوحات تحتوي صور هامة يجب إبرازها والتركيز عليها فلا يُنصح بهذه الطريقة.

 ربط أغلب المهتمين إطارات اللوحات الفنية بالطابع الكلاسيكي. هناك الكثير من الإطارات الجديدة ذات الطابع العصري الرائع . إذا كنت تفضل الطابع الكلاسيكي، فابحث عن الإطارات ذات اللون الذهبي والسماكة العريضة.

كانفسلوحات الكانفاس، طرق تصميمها، وكل ما يجب أن تعرفه لتختار ما يناسبك منهالوحةلوحة كانفس