لوحات حصان

لوحات حصان تمتلك قيمة فنية، تاريخية، وكذلك تراثية عند العرب عامةً، وعند الشعب السعودي خاصةً. فمن أين جاءت هذه المكانة؟

لوحات حصان

 

حافظ العرب على نقاء سلالة الأحصنة العربية؛ وذلك لما تمتلك من صفات نادرة لا يمتلكها أيًا من السلالات الأخرى حول العالم. ولأنها تمتلك قيمة تراثية متأصلة في تاريخ العرب كان من البديهي أن تصبح أحد الموضوعات الشائعة في اللوحات الجدارية.

وزاد من هذه القيمة الفنية استخدام قماش الكانفس لطباعة هذه اللوحات المتميزة جدًا.

 

فن التصوير الجداري في الوطن العربي

 فن الجداريات أصبح من أحد اللغات التي توصل رسالة فنية وثقافية وحضارية بلا قيود ولا حواجز. ولقد أصبحت اللوحات الجدارية جزء أصل من أجزاء الديكور في الوطن العربي.

كما أن فن جداريات الشارع اتسع بصورة كبيرة وإبداعية كذلك. حيث يقوم بتجميل المكان وتحويله إلى تحفة فنية، أو يقوم بإيصال رسالة شعبية مشتركة للعالم.

الوطن العربي حيث موضوعات الجداريات كثيرة بسبب التراث العريق لهذه الشعوب العريقة ذات التاريخ العظيم، والحاضر المثمر.

الجداريات في الوطن العربي هي رسالة وطن، ورسالة جمال، وأحد بصمات الحداثة في عالم الديكور كذلك.

تتنوع الجداريات بين لوحات الأحصنة، وبين اللوحات الإسلامية. لوحات الطبيعة، لوحات الورود والغزلان، وكذلك اللوحات التجريدية.

 

مميزات الخيول العربية الأصيلة التي جعلت منها أسطورة خالدة

 

تبين هذه النقاط أهم خصائص الخيل العربية:

 

  1. الحصان العربي له عمر طويل: تتميز بأنها تعيش لسنين أطول من غيرها من سلالات الخيول. بالإضافة إلى أنها تحافظ على قوتها مهما بلغ عمرها. كذلك فإن عدد الخيل الذي يولد ميت أو مريض قليل جدًا.
  2. خصوبة عالية: مهما بلغ عمرها فإن معدلات الخصوبة عندها كبيرة مما يجعل اقتنائها أمر مربح. والخوف من كونها لا تلد أو عقيمة أو غيره نسبته تكاد تصل للصفر.
  3. القدرة على مقاومة الأمراض: لا تمتلك الخيل العربي قدرة على تفادي المرض أو أنها لا تمرض، لكنها تملك قدرة كبيرة على التعافي في أسرع وقت. وذلك مقارنة بغيرها من السلالات. كذلك تستجيب سلالة الخيول العربية للعلاج بشكلٍ جيد وافضل من السلالات الأخرى.
  4. الصبر والجلد وقوة التحمل: الخيول العربية هي أحد أكثر المخلوقات صمودًا أمام الأشغال الشاقة، والمسافات البعيدة؛ وذلك لأنها تتمتع بعضلات وأتار قوية , وعظامٍ كثيفة.

 

لوحات حصان بألوان الإكريلك ومطبوعة على قماش الكانفس

لوحة خيل

 ألوان الاكريلك هي أحد ألوان الطباعة ذات الشعبية الكبيرة جدًا نظرًا لقدرتها على إضفاء طابع مختلف وفريد للغاية على الرسومات المطبوعة على قماش الكانفس. كما أنه من الممكن استخدامها كذلك على أي سطح غير الكانفس.

تمتاز هذه الألوان بأنها ألوان زاهية تعطي نتيجة لامعة وجميلة للغاية. كما أنها تعد بديل مثالي عن الألوان الزيتية والألوان المائية.

إليك أهم اللوحات: 

 

  1. مجموعة من لوحات حصان أبيض اللون: تركز هذه المجموعة بشكلٍ كبير على الجمال الشكلي للأحصنة أكثر من أي شيء آخر. وتظهر بعض الحركات في اللوحة عن طريق العيون أو عرف الحصان المتحرك مع نسمات هواء خفية. هذه المجموعة متنوعة للغاية وتصلح لكل غرف المنزل، وكذلك لمعظم ألوان الدهانات.

  2. لوحة حصان بني اللون مع لمسة الحروف العربية: الصفات المميزة للخيل العربي بارزة جدًا في هذه اللوحة. ربما لأنها تعد أحد اللوحات الخاصة جدًا، والتي تمثل التراث العربي عن فن اللوحات الجدارية. المجموعة ذات خلفية سوداء داكنة. أما الخيل فهو أصهب اللون لامع للغاية. يمكن إضافة الإطار الملحق بالجزء الزجاجي الشفاف مع هذه اللوحة إمعانًا في إبراز تفاصيلها اللامعة المذهلة.

  3. مجموعة لوحات حصان عربي ملكي: الخيول العربية ذات السلالة الملكية هي السلالة التي حرص الملوك على اقتنائها؛ لذا اكتسبت وصف الخيول الملكية. هذا إلى جانب كونها خيول نبيلة ذات صفات رائعة جدًا لا يستطيع أحد إنكارها. كما أن هذه الصفات تجعلها سهلة التمييز من بين آلاف الأحصنة. تمثل اللوحة حصان باللون البني، وآخر باللون الرمادي وتبرز من خلال اللوحة صفات القوة، السرعة، الجمال قوة التحمل الخاصة بالخيول العربية. كما أن إضافة آية قرآنية لهذه المجموعة يجعلها لوحة أخرى متعمقة في التراث العربي الإسلامي.

  4. لوحة خيل عربي راكض: هل اكتسبت اللوحة قيمتها بسبب الحصان العربي؟ أم أن الحصان العربي في هذه اللوحة هو من اكتسب قيمته بسبب القيمة الفنية للوحة وجودتها ذلك؟ إنه أحد الأسئلة الملتفة الت لن تستطيع الإجابة عليها! حيث أن لكلٍ منهما قيمة فنية وجمالية عالية جعلت النتيجة النهاية غاية في الفخامة والإبداع.

  5. لوحات فروسية: رياضة الفروسية ذات قيمة عالية جدًا، وهي محبوبة من الجميع. لذا تعد هذه اللوحة أحد أهم اللوحات التي تخلق جوًا من المحادثة المشتركة في المكان. أيًا من كان الذي تجلس معه، ستكون لوحات الفروسية أحد اهتماماته التي سيسهب عنها في الحديث بلا ملل. هيا اكسر جو الملل من منزلك، واطلب لوحة الفروسية من بيراقي.

 

القيمة الفنية والتراثية للوحات الخيول العربية

لوحة جدارية خيل

 الفن الجداري بشكلٍ عام هو مهرب جمالي من الملل والكآبة التي تصيب المنازل الخالية من هذه التحف الفنية. وبشكلٍ خاص لوحات الخيول.

المكان الذي توجد به لوحة حصان في منزلك، ستكون بلا شك هي محط أنظار الجميع، حيث أن الخيول من الكائنات التي اشترك الجميع في حبها.

يستخدم قماش الكانفس ذو الجودة العالية في طباعة الخيول لإثراء القيمة الفنية لهذه اللوحات الرائعة.

أيضًا تستخدم أفضل الألوان والأحبار لطباعة ألوان لامعة ثابتة وبراقة تليق بجمال الخيل، وجمال تفاصيله.

تكتسب لوحات الخيول قيمة فنية بسبب جودة الخامات ودقة الطباعة والألوان. كما تكتسب قيمة تراثية نظرًا لما للخيل العربية من مكانة عظيمة لدى العرب وغيرهم من شعوب العالم.

أيضًا الخيول ولوحاتها ذات قيمة تاريخية أتت من التاريخ العريق لهذه المخلوقات المعجزة.

 

أسعار لوحات الأحصنة التنافسية من متجر بيراقي

لوحة خيل عربي

 يتحدى متجر بيراقي بهذه الأسعار كل الأسعار الموجودة في السوق السعودي. حيث أن لوحات بيراقي تتميز بالكثير من المميزات على الرغم من هذه الأسعار وهي كالآتي:

 

  1. اللوحات مطبوعة على أجود أنواع قماش الكانفس المستوردة.
  2. أفضل أنواع طابعات اللوحات الجدارية المعروفة.
  3. كذلك يستخدم اثنا عشر لونًا لطباعة لوحات بألوان ذات دقة وثباتٍ عالٍ للغاية.
  4. تنوع أنواع الإطارات، كما يتوفر وضع طبقة زجاجية رقيقة تحافظ على اللوحة وتبرز الألوان بشكلٍ أجمل.
  5. يتوفر خيار لوحة الكانفس حيث لا يتم وضع إطار، فقط تشد اللوحة على إطار خشبي مخفي؛ وذلك لمزيد من الانسجام.
  6. التوصيل يتم خلال أربعة أيام فقط.

 

الخاتمة

 لوحات حصان ذات قيمة مضاعفة ومزدوجة. حيث أن الخيل تضفي على اللوحات قيمة تراثية وتاريخية خالدة، بينما تضفي جودة اللوحات قيمة فنية رائعة.

فن التصوير الجداري أحد اعرق الفنون في الوطن العربي، كما أنه يوصل رسالة سامية وراقية، وله قيمة فنية كبيرة. ما بين لوحات الشارع واللوحات الجداية التي تتطور كل يوم عن الآخر بتطور الفن وتطور الديكور. وتطور الرؤية الفينة لكل جيل عن الذي يسبقه. لكن تبقى لوحات الخيول ذات قيمة خالدة.