لوحات فنية بسيطة

 نصائح اختيار وتركيب اللوحات الفنية البسيطة 

بحسب علم النفس  يميل الأشخاص الذين يقومون باختيار لوحات فنية بسيطة إلى العمق والبساطة في التفكير.

لوحة فنية

هذا ويفضل الكثير من الأشخاص اعتناق مبدأ البساطة في شتى مجالات حياتهم. من الألبسة والأحذية والمنازل وحتى السيارات والمقتنيات ويعود  ذلك إلى اختلاف الأذواق والأنماط التي يفضلها الناس.


تعتبر اللوحات الفنية البسيطة من أكثر أنواع اللوحات الفنية تفضيلاً وانتشاراً في مواقع اللوحات الجدارية هذا منذ قديم الزمن والأمر لم يحدث مع التطور العصري.


وأصبح الأمر أكثر انتشاراً في السنوات الأخيرة بسبب انتشار مبدأ الميناميلزم أو التقليل، الذي يتبعه أشهر رواد الأعمال وأكثرهم نجاحاً في نمط حياتهم فتميل اختياراتهم إلى البساطة.


كيف تختار لوحة فنية بسيطة وملفتة بنفس الوقت؟

لوحات فنية بسيطة

هذا يعتمد بشكل أساسي في البداية على ذوق الشخص نفسه أي تفضيلاته في الاختيار، لكن توجد بعض المعايير الأساسية التي من الضروري معرفتها لأخذها بعين الاعتبار في المرة القادمة التي تختار بها لوحة بسيطة تزيد من فخامة المكان الذي توضع فيه :


  • تناسب اللوحة مع المكان: 

قد لا تكون من محبي اللوحات الفنية البسيطة ولكن من الذكاء اختيارها في بعض الحالات التي تتطلب ذلك، أي للحصول على أفضل تناسق لديكور المكان.

 ومثال على ذلك عندما تكون الغرفة أو الصالة تتضمن زخارف أو مجموعة من التنسيقات المتباينة بالتصميم واللون، وهناك مجال ومساحة لإضافة لوحة جدارية فيفضل أن تكون لوحة بسيطة لأن اختيار أي نمط آخر غير بسيط يجعل المكان غير مريح.

  • معايير جمال اللوحة:

أول ما ستقع عليه عيناك عند مشاهدة أي لوحة هو جمال اللوحة، البحث عن الجمال هو أمر طبيعي وفطري بداخلنا. 

عندما ترى لوحة، إما ستعجب بها أو تتركها. أهم الخصائص التي تضفي جمالاً على اللوحة والتي تجذب الناس بشكل عام لرؤيتها تكوين للوحة الذي يجذب الانتباه إضافةً إلى التفاصيل وأبعاد الرسم الصحيحة للوحة

  • رسالة اللوحة:

يجب أن تكون اللوحة ذات رسالة توصلها بشكل بسيط تتوافق مع أفكارك وتوجهاتك ولا نفضل الاختيارات العبثية. 

ويمكن أن يقتصر موضوع اللوحة على الرسوم الجمالية العامة كالأزهار وغيرها من المواضيع التي تقدم بطريقة بسيطة لكن مبتكرة.

  • تناسب قياس اللوحة مع المكان الموضوعة فيه:

وهو من الأخطاء الشائعة التي يقع بها معظمنا عند اختيار أي لوحة فنية سواء كانت بسيطة أم لا،

وجدنا مؤخراً أن عدم تناسب قياس اللوحة مع المكان الموضوعة فيه يؤثر بشكل كبير على جمال اللوحة، بل في أكثر الأحيان عند عدم تناسب اللوحة مع المكان سيصبح وجودها غير محبذ.


وعلى سبيل المثال، عند اختيار لوحة ذات أبعاد كبيرة ووضعها في زاوية غير مرئية من الجدار سيخفي جمال اللوحة ويخفض من مساحة الجدار دون أي جدوى.


لذلك ننصح دائماً وضع المساحات في عين الاعتبار عند البدء بالبحث عن أي لوحة فنية ولا ننصح بتفضيل جمال اللوحة على تناسب الأبعاد .

  • الجودة العالية :

لوحة خيل

عندما ترى هذا العنوان أول ما يتبادر إلى ذهنك هو وجود لوحات فنية بسيطة مميزة إلى حد كبير ولم يُستخدم في صنعها مواد ذات جودة عالية وهنا لا يوجد مشكلة.


حسناً المشكلة تكمن في مقاومة هذه اللوحة للعوامل الخارجية من رطوبة وإضاءة مرتفعة وأتربة والصدمات في بعض الأحيان. بالإضافة إلى الغازات المنتشرة في الهواء.


لذلك عندما نتحدث عن الجودة للوحات نحن نتحدث عن مواد مستخدمة في رسم وصناعة اللوحة تضمن ديمومة ومقاومة عالية للعوامل الخارجية تزيد من عمر اللوحة.


نصائح اختيار المكان الأمثل الذي يبرز جمال اللوحة الفنية البسيطة:

انطلاقا من الخبرة التي اكتسبناها من تعاملنا مع مختلف الأذواق وجدنا أن العامل الأساسي الذي يُظهر جمال أي لوحة وان كانت لوحة فنية بسيطة أو لوحة مركبة هو المكان الذي توضع فيه هذه اللوحة، هذا وقد قمنا بتلخيص هذه النصائح وتقديمها لكم هنا:


  1. استشارة المختصين لتحديد مكان اللوحة:

يمكن اختيار مكان أي لوحة فنية بسيطة  من خلال الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال الديكور وذلك في حالة غياب الخبرة الفنية في ذلك الأمر.

 يستطيع المتخصص تقدير الأبعاد باحترافية ومواءمة درجات الألوان مع بعضها للوصول إلى الخيار المناسب من حيث الشكل والمكان المناسبين.



  1. البحث ضمن مواقع اللوحات الفنية:

إذا كنت تتحلى بالذوق الرفيع وكل ما تحتاجه بعض الاقتراحات البسيطة، فإنها تستطيع في هذه الحالة تصفح بعض مواقع اللوحات الجدارية حيث تقدم هذه المواقع بعض النصائح والاقتراحات المفيدة بشأن اختيار أماكن اللوحات. 

  1. تخطيط توزيع اللوحات الجدارية:

تُعَد هذه الحيلة هي الأفضل عند اختيار أماكن اللوحات لأنها تؤدي إلى نتائج دقيقة للغاية

وتساعدك في إظهار جمال أي لوحة فنية بسيطة .

مع ذلك تحتاج إلى الكثير من الخبرة والمهارة التي يصعب توافرها إلا في عدد قليل من الأشخاص. 


يتلخص هذا الإجراء في قياس أبعاد جميع جدران المنزل وحصر أعداد ومقاسات اللوحات المتوفرة ثم وضع مخطط بياني بحيث يُستخدّم في توزيع اللوحات وفقًا لأعدادها ومقاساتها على الجدران المناسبة لها.


  1. تجنُّب أشعة الشمس المباشرة:

يجب اختيار أماكن اللوحات بعيدًا عن المواضع المعرضة لأشعة الشمس لأن تأثير الأشعة يؤثر على أصباغ اللوحة ويجعلها باهتة ما يؤدي إلى اختفاء بعض تفاصيل اللوحة ومن ثَمَّ تتلاشى المعالم المميزة للصورة.


  1. الاختيار المناسب للجدران:

في حالة وضع اللوحات الفنية عند مدخل الشقة وفي منطقة الاستقبال يُفَضَّل دائمًا اختيار الجدار القائم خلف الأريكة الرئيسية لأنه يعتبر أكثر الأماكن الملفتة للنظر.


 لا يجب أن تظهر اللوحة كبيرة أو صغيرة مقارنة بحجم الجدار. ولحل هذه الإشكالية يرى خبراء الديكور أن عرض اللوحة يُفَضَّل أن يكون ثلثي عرض الجدار أو الأريكة الموجودة أسفل اللوحة لضمان وجود انسجام وتوافق بين الأبعاد.


  1. ضبط المسافة بين اللوحات:

إذا تقرر عند اختيار أماكن اللوحات أن توضَع أكثر من لوحة فوق جدار واحد، فإنه يُنصَح باختيار لوحات صغيرة الحجم لكي يصلح وضعها معًا على جدار واحد.


 يجب أن تُرَعَى أيضًا المسافة الفاصلة بين كل لوحة وأخرى بحيث لا تكون اللوحات المتجاورة ملتصقة ببعضها أو تكون متباعدة للغاية عن بعضها بشكل يلفت النظر

وينصح أن تكون المسافة الفاصلة بين اللوحات من  10 سم إلى 15 سم.

لوحة امرآة وسعف وجناحين


  1. ضبط ارتفاع وزاوية ميل اللوحة:

  • ينبغي أن تكون في مستوى النظر بالنسبة للشخص الواقف حتى لا يضطر إلى النظر إلى الأعلى برأسه لمطالعة اللوحة. 
  • لا يُستحَب أن يكون مستواها مرتفعًا أو منخفضًا للغاية للتسهيل من رؤيتها دون جهد.
  •  يجب أيضًا تحري الدقة عند ضبط اللوحة من حيث زاوية الميل بحيث يجب أن تكون في مستوى أفقي مستقيم غير مائل يمينًا أو يسارًا.

  1. توظيف الإضاءة في إبراز اللوحة:

إن اختيار أماكن اللوحات يعتمد أيضًا على طريقة توزيع الإضاءة في الغرفة حيث يجب أن تُوَظَّف الإضاءة على النحو الذي يساعد على إبراز جمال اللوحة وإظهار مفاتنها مع مراعاة عدم انعكاس الإضاءة على زجاج اللوحة ما يؤدي إلى طمس ملامح الرسومات. 


ولضمان تركيز الإضاءة بشكل جيد يمكن إحاطة اللوحات بمصابيح زخرفية صغيرة ذات إضاءة خافتة بحيث تُسَلَّط الإضاءة على اللوحة ما يُبرز جمالها خاصة أنها ستجعل الإطار يبدو لامعًا

أفضل موقع لوحاتموقع لوحات