لوحات كانفاس

تعد لوحات كانفاس من اللوحات الفنية التي يلجأ الناس الذواقين إلى استخدامها في تزيين بيوتهم، وبما أن هذه اللوحات اختارت السكن في بيوت الناس وأماكنهم المفضلة فلا شك أنه قد تم رسمها بكثير من الإبداع والخبرة والموهبة أيضاً لتضفي الجمال والحضارة على المكان الموجودة فيه.

لوحات كانفاس

تجمع اللوحات الجدارية على وجه العموم بين الكثير من الفنون، حيث تعتبر من الفنون التصويرية فضلاً عن أنها فن نحتي قد يكون بارز ويسمى روليف أو غائر ويسمى بارليف، وقد يجتمع كلا الفنين في نفس اللوحة.

 

عزيزي الزائر، سوف تجد في هذا المقال كل المعلومات التي تود معرفتها عن مدى أهمية لوحات كانفس، وأنواعها المتعددة، وكيفية استخدامها لإبراز جمالية وأهمية المكان الذي ستوضع به.

ما هي لوحات كانفاس وما مدى أهميتها؟

تعد الكانفاس نوع من أنواع الأقمشة التي من الممكن أن تكون خشنة أو ناعمة، يتم استخدامها كمادة أساسية في صناعة شنط السفر بالإضافة إلى أشرعة السفن والخيم وغيرها من الأشياء التي تتطلب تحمل مقدار عالي من الجهد.


يستخدم الكانفاس أيضاً في الرسم حيث يعد أحد أهم أنواع الأسطح الذي استخدم في الرسم لعقود، إذ يتميز بفخامة نسيجه وروعة خامته مما يضفي الكثير من الجمال على اللوحات الفنية.


في الآونة الأخيرة اكتشفت المصانع إمكانية الطباعة على هذا النوع من النسيج للحصول على نتيجة مشابهة للوحات اليدوية المرسومة، ومن الجدير بالذكر أن الكانفاس المستخدم في الطباعة عادة ما يكون مصنوع من مزيج القطن والبوليستر.

أهمية الطباعة على الكانفاس:

يتم استخدام لوحات كانفس في تصميم وابتكار الصور الفنية والأعمال بفضل متانتها وقوتها بالإضافة إلى مظهرها الأنيق.


  • تعد مثالية للفنانين اللذين يرغبون في ابتكار الأعمال الفنية وتصميمها وإنشاء المعارض العريقة.

  • مهمة جداً بالنسبة للشركات التي تدرك أهمية هذه الطريقة الدقيقة في الطباعة، ودورها الفعال في زيادة نسبة أرباحها.

  • مصدر جيد لزيادة ربحك وواردك المادي، حيث يمكنك استخدام لوحة كانفس كبيرة أو صغيرة لعمل مطبوعات خاصة بمشروعك التجاري.

  • قادرة على تحويل الأعمال الفنية والصور الفوتوغرافية التي تمتلكها إلى لوحات ذات جودة ونوعية عالية.

8 ميزات للطباعة على لوحات كانفس:

لوحات جدارية

إن نسبة تعرض لوحة كانفس بالخط العربي أو الإنجليزي بالإضافة إلى لوحات كانفس المرسومة للتلف والتخرب نتيجة ارتفاع الحرارة أو زيادة الرطوبة يعتبر قليل جداً مقارنة بالصور العادية.

1- أسلوب مريح للنظر:

تعد الطباعة على لوحة كانفس كبيرة أو صغيرة مثالية جداً للعرض في الغرف البراقة ذات الوهج والإضاءة المرتفعة.


حيث أن الصور التي تمت طباعتها على ورق مقوى لامع  تعطي منظر جميل عند عرضها في غرفتك الخاصة أو مكتبك، ولكنها تسبب انعكاسات مزعجة وغير مريحة للناظر عندما توضع في غرف ذات إضاءة عالية سواء كانت صناعية أو طبيعية.

2- طريقة مبدعة وجميلة:

تعد لوحات الكانفس من اللوحات الكلاسيكية الخالدة التي تناسب أنواع الديكورات المختلفة، وتعد من هدايا الصور الأكثر شيوعاً وجمالاً نظراً لقدرتها على الاحتفاظ بشعبيتها وبريقها على مر السنوات.

3- وسيلة اقتصادية:

إن تكلفة طباعة صورة على الكانفاس يعتبر اقتصادي بشكل أكبر من شراء لوحة فنية ذات حجم مشابه ومماثل لها، حيث أن غالبية الناس قادرون على تحمل تكلفة طباعة هذه الصور.

4- تنوع الخيارات والحجوم:

تقدم لوحات كانفس الجاهزة للطباعة حجوم مختلفة ومتعددة، إذ يمكن الحصول على مطبوعات لوحة كانفس كبيرة أو مطبوعات لجدار يضم عدة لوحات صغيرة مما يسهل عليك الوصول إلى الحجم الذي تريده بشكل محدد ودقيق.

5- الجودة والنوعية:

إن مطبوعات الكانفاس تمكن أي صورة من الظهور بشكل واضح، استثنائي وفريد على ألا يكون الأشخاص والرسومات الموجودة في الصورة صغيرة الحجم.


على سبيل المثال: الطباعة على الصور المعدنية الفضية لا يساعد الصورة على الظهور بأفضل حالاتها نتيجة وجود الألمنيوم.

6- العمر الطويل:

يتم تصميم لوحات كانفاس من مواد فاخرة ذات نوعية وجودة عالية لتبقى الصورة بألوانها النابضة والقوية وشكلها الزاهي لمدة زمنية طويلة.


لا شك أن الأحبار الأصلية المستخدمة وجودة البوليستر القطني والإطارات عالية النوعية تلعب دور فعال في دوام فترة الحفظ وإطالتها.

7- طريقة النسج الجميلة:

من المزايا الفريدة لمطبوعات لوحة كانفس بالخط العربي أو لوحة كانفس كبيرة عن غيرها من المطبوعات ذات السطح الأملس مثل الأكريليك أو الملصقات أنها مصنوعة من نسيج قماشي جميل ومتقن الصنع.


يساعد الملمس القماشي الملفت للإنتباه على جذب الأنظار إلى ديكور المنزل أو الإعلان أو المكتب، فضلاً عن قدرته المذهلة على تخفيف عيوب الصورة في حال وجودها.

8- وسيلة صديقة للبيئة:

يتم الحصول على الألوان المستخدمة في صناعة لوحات كانفس باستخدام طريقة آمنة للبيئة، بالإضافة إلى أن الأحبار جيدة وغير سامة، ولا ننسى الإطارات المصنوعة من أخشاب ذات مصادر متجددة.


من الجدير بالذكر أن قماش كانفاس يستخدم لصناعة شنط الظهر والحقائب والمظلات التي يتوجب أن تكون متينة بشكل كبير لتتحمل الجهد والضغط المطبق.


في وقتنا الحالي يتم استخدام الكتان والقطن الأصلي لابتكار لوحة كانفس كبيرة وتصميمها.

ما أنواع لوحات كانفس الشهيرة؟

لوحة جدارية

لقد احتلت لوحات كانفس مساحة كبيرة في قلوب الناس، وتمكنت من الحصول على شعبية كبيرة خلال فترة صغيرة.


هناك نوعان أساسيان من لوحة كانفس كبيرة هي:

1- لوحات شخصية:

لوحات الكانفاس الشخصية هي تلك المؤلفة من مجموعة الصور والأعمال الخاصة بك، ويمكنك استخدامها لتزيين غرفتك الخاصة أو منزلك.


يمكن أن تقدم لوحة كانفس بالخط العربي أو لوحة كانفس كبيرة كهدية لشخص مقرب إليك. 

2- مخزون صور:

هي عبارة عن مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تعثر عليها على البوابة الإلكترونية، يمكن أن تكون صورة طبيعة صامتة أو صورة بحر أو قد تكون لوحة جميلة من رسم أحد الفنانين المشهورين.

4 نصائح للحفاظ على لوحات كانفس لفترة طويلة:

هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها لتحافظ على لوحات كانفس الخاصة بك براقة ونابضة بالحياة لفترة زمنية طويلة وهي:


  • وضعها في مكان بعيد عن الرطوبة، لأنها من الأمور التي تؤدي إلى تشويه الصورة وإنقاص حيويتها وجاذبيتها.

  • حفظها في مكان بعيد عن ضوء الشمس المباشر.

  • استخدام قطعة قماشية نظيفة وجافة لإزالة الغبار عن هذا النزاع من اللوحات، والابتعاد عن القطع المبللة.

  • لا تقوم بوضع أي شئ فوق لوحات كانفاس، وحافظ عليها بوضعية مستقيمة.

3 استخدامات رئيسية للوحات كانفس المميزة؟

تتعدد استخدامات لوحات كانفس سواء في التزيين أو في استخدامها كوسيلة لزيادة الوارد المادي.

1- تزيين المكتب أو المنزل:

يتم استخدام لوحة كانفس كبيرة أو صغيرة كوسيلة لتزيين المنزل وإضفاء نوع من الحيوية والجاذبية عليه، أو من قبل المصممين الداخليين لإضافة لمستهم الخاصة على الديكور.


كما أنه يمكن وضعها في مكان العمل لجذب الانتباه، فهي تعكس جزء إيجابي من شخصية الفرد واهتمامه بالتنظيم والأصالة.

2- هدية:

تعد لوحات كانفس من القطع الأثرية التي من الممكن أن تدوم وتبقى طوال الحياة، إذ يمكنك تقديمها إلى العائلة والأصدقاء أو إلى شخصك المفضل كوسيلة ساحرة لمشاركة الذكريات واللحظات الجميلة.

3- المعارض:

أنت كفنان، يمكنك الاستفادة من لوحات كانفس التي تعمل على تصميمها وابتكارها كطريقة لزيادة التقدير وجذب الأنظار إليك لتعميق اسمك في عالم الفن.

3 طرق للتحقق من جودة لوحة كانفس بالخط العربي أو لوحة كانفس كبيرة:

بإمكانك الحكم على جودة قماش لوحات كانفس من خلال توافر النقاط التالية:


  • يجب أن يحمل القماش ماركة تجارية، وأن يكون من طبيعة قطنية فهي المفضلة لطباعة لوحات كانفس.

  • السماكة الجيدة مطلوبة لتصميم لوحات كانفس ذات جودة عالية ودقيقة.

  • يجب أن تكون الإطارات المستخدمة مجففة في الفرن بسماكة تصل إلى 3,2 سم، وأن تكون مصنوعة من مواد ذات نوعية عالية.

إن عدد لوحات كانفاس الموجودة في المتاحف والمعارض ولدى الأشخاص كمقتنيات خاصة ليست بقليلة، ومما ساعد على انتشارها وزاد من شعبيتها أنها تراث إنساني أصيل ووسيلة لتعميق الذكريات وترسيخ الإنجازات.


عزيزي الزائر، لا تتأخر في إضافة هذه اللوحات الأثرية لتزيين منزلك أو مكان عملك فهي من قطع الاكسسوار الملفتة للإنتباه والتي تضفي لمسة جمالية مذهلة أينما وضعت.

أفضل موقع لوحاتأنواع للوحات الجداريةبي راقيكانفسكل ما تحتاج معرفته عن طريقة شراء لوحة فنيةلوحةلوحة جداريةلوحة كانفسموقع لوحات