لوحات الخط العربي
تمتلك لوحات الخط العربي مكانة مختلفة في القلوب، حيث أن الخط العربي فن عريق له أصوله وقوته التي ينجذب إليها حتى الأشخاص من الثقافات الأخرى.
لوحة اسماء الله الحسنى
عادةً ما يفضل الأشخاص ذو الذوق الراقي اقتناء هذا النوع الفريد من اللوحات. ولحسن الحظ أنه يوجد في عصرنا الحديث من يمتلك الموهبة لخط مثل هذه اللوحات المميزة. بل إن لهذا الفن معاهد ومدارس خاصة به، وله العديد من المهتمين الذين يرغبون في تعلم فن الخط العربي بشغف. وله أدواته المميزة الخاصة بالخط العربي وحده. ومن ثم يخرج هؤلاء لصنع لوحات خط عربي تبهر القلوب والعقول معًا.
ومن أجل تخطي الفجوة الزمنية بين صناع هذا الفن، وبين فنانين العصر الحديث، قررت بيراقي الانفراد بالإتقان والجودة في هذا الفن.

ما هو الخط العربي؟

يرتبط دومًا الخط العربي في الأذهان بالخط الإسلامي أو الحضارة الإسلامية ككل. لكن الخط الإسلامي هو اسم شامل يشمل كلًا من الخط الكوفي والذي يعد أقدم هذه الخطوط، الخط العربي، الخط الفارسي، وكذلك الخط العثماني.
ومن الجدير بالذكر أن الخط الإسلامي أو العربي يستمد قوته من قوة القرآن الكريم. حيث تعد لوحات الخط العربي التي تشمل نصوص وآيات قرآنية هي الأِشهر من بين كل لوحات الخط العربي. لكن لوحات الآيات القرآنية ليست الوحيدة من نوعها، حيث أن فن لوحات الخط العربي متنوع وشامل مثله مثل غيره من التراث الإسلامي.
بدأت الدراسة الأكاديمية للخط العربي في بغداد، ثم انتشر الأمر في العديد من دول العالم حتى في الدول غير العربية وذلك مع انتشار الإسلام. وبالتدريج تم فن الخط العربي مع الفن الحديث حتى وصل إلينا في أيامنا هذه.
ولأن صنع لوحات خط عربي ليس مجرد هواية بل فن ودراسة لها أصولها، تحرص بيراقي على أن تكون هذه اللوحات بخط أفضل المتمرسين على هذا الخط الاستثنائي ذو التراث العريق.

لوحات خط عربي بين التراث والحاضر

لوحات اسماء الله الحسنى
يحظى الخط العربي بالتبجيل منذ نشأته. وبالرغم من مرور كل هذه القرون على نشأته، إلا أنه ما زال يمتلك سحره الخاص. وما زال العديد من الناس يرغبون في اقتنائه، ويحرصون على تزيين جدرانهم بهذه اللوحات المميزة التي لم تحظى أي لوحات من أي تراث آخر بمثل شهرتها وبقائها مع مرور القرن تلو الآخر.
لوحات خط عربي باللونين الأبيض والأسود هي الأصل في هذا الفن. وبالرغم من خلو الألوان إلا أن هذا اللوحات تمنحك شعورًا مميزًا بمجرد النظر لها.
لكن قد يفضل الناس في العصر الحديث اللوحات الملونة، حيث أن ألوان لوحات الخط العربي تكون مميزة ولا تشبه أي لوحات أخرى. كما أن تقنيات العصر الحديث قد سهلت من صنع هذه اللوحات حيث أصبح من السهل طباعة لوحات خط عربي بلا مشقة، لكن ورغم ذلك تبقى لوحات الخط العربي المخطوطة يدويًا ذات رونقٍ خاص.
جولة واحدة في بيراقي ستجعلك تدرك أن هذا الفن العريق وأن مزجه بالتراث الحديث يحتاج حقًا إلى مبدعين وليس مجرد هواة.

أنواع الورق الذي يستخدمه خطاطي لوحات الخط العربي

لعلك لاحظت أثناء الدراسة أن ورق الدفاتر والكراريس الخاصة بنا سرعان ما يتحول للون الأصفر ويبدأ في التآكل والتلف. وربما لاحظت أيضًا أنه توجد لوحات ورقية باقية من آلاف السنين. فهل تساءلت يومًا عن السبب؟
يرجع هذا الأمر إلى أن الأوراق التي نستخدمها تحتوي على الأحماض وهو ما يسبب تلفها سريعًا. أما الأوراق المستخدمة في خط اللوحات بما في ذلك لوحات الخط العربي لا تحتوي على أي نوع من الأحماض، بل هي مصنوعة بالكامل من الألياف الطبيعية.
هذا النوع الخالي من الأحماض هو ما يفضله الخطاطين عند الشروع في صنع لوحات خط عربي تصمد رغم مرور عشرات السنين. فلا يوجد فنان يحب أن يرى عمله يتلف أمام عينيه. ولا يوجد أحد يحب أن يقتني لوحات
خط عربي تتلف بعد فترة وجيزة.
الورق المقهَّر: هذا الورق ليس نوعًا بعينه من الورق، لكنه عبارة عن عملية تحسينية تجعل أي نوع من الورق أفضل وأشد نعومة، وكذلك أكثر توافقًا مع الأحبار. تحافظ هذه العملية على الورق أطول مدة ممكنة. كما أنه من السهل محو الحبر وتصحيح الأخطاء من على هذا النوع من الورق؛ لذا فهو من أفضل الأنواع للخطاطين.
في بيراقي لا يتوجب عليك القلق بشأن جودة اللوحات ومقاومتها للسنين والعوامل البيئية.

لوحات خط عربي على قماش الكانفس

لوحة سورة الفاتحة
الكانفس هو نوع من القماش النسيجي الخشن أو الناعم. ويستخدم عادةً في الأمور التي تتطلب قوة تتحمل مثل أشرعة السفن والخيام على سبيل المثال. كما شاع استخدام أحد أنواع هذا القماش في الرسم والكتابة عليه لعقود. وحديثًا تم اكتشاف طريقة للطباعة على قماش الكانفس، وذلك بمعدات خاصة.
يتميز قماش الكانفس بجودته ونسيجه الرائع والفخم والذي يصمد لعقود؛ لذا فهو من أول الخيارات عندما يتعلق الأمر بخط أو طباعة لوحات خط عربي.
نسيج الكانفس المستخدم في لوحات الخط العربي يتكون عادةً من البوليستر والقطن. حيث أن الكانفس متعدد الأنواع، وعليك الحرص على اقتناء أفضلها إذا رغبت في اقتناء لوحات خط عربي متميزة.
اللوحات المصنوعة من أجود أنواع قماش الكانفس هي أساس لوحات الخط العربي في بيراقي.

لوحات خط عربي تتحدث عن نفسها

لوحة خيب
لكل لوحة من لوحات الخط العربي في بيراقي قصة ترويها ثنيات الأحرف، وتشكيلات الحروف، وتمازج الألوان بهدوء وانسيابية رائعة.
كما أن لكل منزل أسطورته، ولكل شركة قصة كفاحها، فإن لكل مكان لوحة تناسبه وتناسب قصته.
فكأنما للوحات الخط العربي حياة خاصة بها تشهد من خلالها على القصص المختلفة وترويها للأجيال القادمة. فلا يكتمل ديكور أراد له صاحبه أن يتميز بالعراقة والأصالة إلا بلورات خط عربي مميزة.
تصلح تلك اللوحات كذلك كهدايا مميزة وغير تقليدية. حيث يمكن تصميم لوحات خط عربي بعبارات مميزة تحفيزية، أو عبارات تدل على المودة. فلا تقتصر لوحات العربي فقط على الآيات القرآنية أو العبارات ذات الطابع الديني.
يمكن لأي أحد في أي مكان طلب مثل هذه الهدية المميزة من بيراقي. حيث يمكن لهذه الهدية أن تحمل مشاعر صاحبها معها.

مزايا لوحات الخط العربي من بيراقي

لوحة محمد بن سلمان
1. أجود أنواع الخامات. خاصة قماش الكانفس الذي يصمد لعقود.
2. ألوان جذابة متناسقة بشكلٍ فريد.
3. تصميمات مناسبة لكافة أنواع الديكور.
4. عدم التكلف أو المبالغة في إبراز التفاصيل.
5. لكل لوحة قصة فريدة، وحكمة تتجلى في براعة اختيار الأنماط والألوان.
6. تصلح مجموعة اللوحات من بيراقي لديكور غرف الضيوف، والصالات بمختلف مساحاتها.
7. أثناء البحث عن الأصالة في اللوحات ستجد بيراقي في المقدمة.
الخاتمة
لوحات خط عربي متمازجة الألوان، متميزة الرسم، ذات جودة عالية هي أفضل ديكور يمكن أن يقتنيه الشخص. فلوحات الخط العربي ليست مجرد مجموعة من الخطوط المبهرة، لكنها عبارة عن هوية وتراث وتاريخ ممتد لا يمكن اندثاره بسهولة.
بيراقي فن ناطق، عابر للأزمنة، يمزج بين الماضي والحاضر، بين العراقة والحداثة في مزيج خلاب يسلب الأنظار.
أفضل موقع لوحاتأنواع للوحات الجداريةأنواع للوحات الجدارية الجذابة والملفتة للانتباهبي راقيبيراقي