لوحات جدارية مودرن

إن لوحات جدارية مودرن هي كل ما تحتاج لامتلاكه إذا رغبت في إضافة نوع من الإكسسوار ليبدو منزلك بشكل متطور وعصري، فهي تعبر عن مدى اهتمام الفرد بمواكبة صيحات الحداثة والأناقة.

لوحات جدارية مودرن 

لا شك أنه يتوجب علينا حماية لوحات جدارية للمنزل بعد شرائها من خلال وضعها في مكان بعيد عن الرطوبة والإشعاع الشمسي، وذلك للحفاظ على رونق وتألق هذه القطع الأثرية لفترة زمنية طويلة.

 

سوف تتعرف في هذا المقال على الأنواع المختلفة للوح الجدارية فهناك لوحات جدارية فخمة ولوحات جدارية مقسمة بالإضافة إلى لوحات جدارية للمنزل التي تعتبر من القطع التي لا بد أنها ستثير إعجابك.

كيف يمكن الحفاظ على لوحات جدارية مودرن لفترة زمنية طويلة؟

لوحات جدارية مربعة

إن أخصائي الترميم المحترفين قادرين على ترميم اللوحات والاحتفاظ بها لفترة زمنية طويلة، ولكن يجب بدايةً معرفة المواد الأساسية الداخلة في تركيب اللوحة لمعرفة طريقة حفظ اللوحات وترميمها.

 

يجب العلم بنوع الدعامة التي تصنع منها اللوحات (هل هي ألواح خشبية؟، أم ألواح قماشية؟، أم ورقية؟)، كما يجب معرفة نوع الطلاء الداخل في التركيب، هل هو طلاء زيتي؟ أم اكريليك؟ أم مائي؟

 

لا شك أن مكونات اللوحة سوف تتفاعل مع العوامل البيئية الموجودة فيها مما يؤثر على جودة ونوعية العمل الفني ككل، إليك أهم النقاط التي يجب عليك الالتزام بها للحفاظ على لوحاتك الأثرية لفترة زمنية طويلة.

1- الرعاية الرئيسية:

تتكون اللوح الزيتية والمائية بالإضافة إلى لوح الاكريليك من أنواع مختلفة ومتعددة من المواد، ابتداءاً من الجيسو حتى طبقات الطلاء الأساسية بالإضافة إلى المواد الداخلة في التركيب الأساسي.

 

تحتاج كل مادة داخلة في تركيب اللوحة إلى نوع خاص ومحدد من الرعاية سواء في طريقة العرض أو التخزين والحماية من الظروف البيئية، حيث يمكن الحفاظ على اللوحة بأكملها عن طريق تقديم الحماية اللازمة لكل مادة من المواد.

2- اللوح الداعمة:

هناك العديد من التدابير الوقائية التي يجب توفيرها للوحة مثل ربط دعامة صلبة برسمة قماش لتوفير نوع من الحماية المضاعفة لها، فهي تلعب دور أساسي في منع تأثير الغبار والأوساخ والحشرات أيضاً.

 

من الأنواع الشائعة للألواح الداعمة هي الورق المقوى، الكرتون، ألواح البلاستيك، ألواح الأكريليك بالإضافة إلى الكربوبلاست وغيرها من الأنواع التي تقدم للوحة ما تحتاجه من دعم.

3- الإطار المناسب أو البرواز:

إن الغرض من وضع البرواز ليس فقط إضافة مظهر جمالي إلى اللوحة، فهو يستخدم لحماية الجزء الحساس منها، ويقلل من احتمال تلف اللوحة في حال سقوطها.

4- الحماية أثناء النقل:

إن حركة اللوحة يضعها في خطر يفوق خطر التلف في حال كانت معروضة أو مخزنة بشكل غير صحيح، لذلك يجب توفير معدات خاصة تساعد على نقلها في أي وقت.

 

من الطرق التي تؤمن الحماية أثناء النقل هي رفع الشيء الهش والصغير على عربة عوضاً عن حمله باليد، والانتباه إلى ضرورة استخدام الجزء القوي والصلب من اللوحة عند رفعها.

 

كما يجب الحرص على ارتداء قفازات لحماية العمل الفني سواء كان لوحات جدارية مقسمة أو لوحات جدارية فخمة من الأوساخ التي تؤثر على بهجة اللوحة وتألقها.

5- التخزين وطريقة العرض:

هناك العديد من الإحصائيات التي تشير إلى أن الصيانة اليومية الروتينية مسؤولة عن حفظ اللوحات بنسبة 95%، والتعامل بشكل جيد مع الأشياء مسؤول عن حمايتها بنسبة 5%.

 

لذلك يجب مراعاة معدل الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة بالإضافة إلى تأثير الضوء والآفات والملوثات للحفاظ على لوحات جدارية للمنزل لفترة زمنية طويلة.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تدهور لوحات جدارية فخمة:

لوحة ورد
  • تغيرات متطرفة في الرطوبة النسبية فالرطوبة المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً تلحق أذى وضرر بلوحات جدارية مودرن.

 

  • درجات الحراره المرتفعة، وأشعة الشمس القوية والمباشرة التي تسرع من تلف لوحات جدارية مقسمة.

 

  • الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تلف الورق والأنسجة والأخشاب والجلد، وتسرع من تلاشي الصبغات والألوان التي تساعد على التوازن اللوني للوحة بالإضافة إلى أنها تخفف من تألقها وبهجتها.

 

  • الملوثات المختلفة من سوائل أو غازات أو مواد صلبة التي تتفاعل مع أجزاء اللوحة المختلفة وتؤثر عليها.

 

  • الآفات والحشرات المختلفة مثل القوارض تسبب ضرر جسيم لأي عمل فني، لذلك يجب اتخاذ كل التدابير الوقائية لحماية اللوحات من تأثيراتها.

أبرز 5 أنواع لألواح جدارية مستخدمة في التزيين:

لوحات جدارية فخمة

لا شك أن عملية الزخرفة والتزيين باستخدام لوحات جدارية مقسمة هي من أجمل وأمتع الخطوات التي يجب القيام بها عند التفكير بإضافة نوع معين من الاكسسوارات إلى ديكور المنزل، وتقسم إلى:

1- لوحات جدارية مقسمة:

يمنح هذا النوع من اللوحات الشعور بأننا في متحف ضخم وعملاق، فهي تتميز بالحجم الكبير الذي يعطي هالة من الفخامة التي تبرز مدى أهمية المكان وقيمته فضلاً عن أنها تعكس جزء إيجابي من شخصياتنا.

 2- لوحات طبيعية خلابة:

تعد من أنواع اللوح الجدارية الفخمة التي تتميز بمنظرها الجميل، حيث يمكن أن تعبر عن زهور وورود طبيعية ملفتة للإنتباه ومثيرة للإعجاب، كما أنها تمنح الشعور بالهدوء والراحة نتيجة الاستمتاع بالمنظر الطبيعي طيلة العام.

  3- لوحات بألوان مائية:

تتميز الألوان المائية بقدرتها على تصوير المشاهد التفصيلية الدقيقة نظراً للخطوط الناعمة والدقيقة التي تنجزها بالإضافة إلى أنها تمتاز بالنعومة الجمال.

4- لوحات فنون تجريدية:

لا تحتوي هذه اللوح على موضوع محدد وواضح، حيث تتميز بأنها تحتمل تعدد التفسيرات فكل من يشاهدها يفسرها بطريقة مختلفة بالإضافة إلى أنها تثير مخيلة الناظر.

5- لوحات جدارية للأطفال:

تمتلك هذه اللوحات أهمية ترفيهية بالنسبة للأطفال فهي تلفت انتباههم إلى مكوناتها وتفاصيلها.

 

بالإضافة إلى أنها تعتبر طريقة هادفة لغرس الأفكار التعليمية والتربوية في ذهن الطفل، كما أنها تساعد على تعميق المعلومات وتسهيل وصولها إليه.

لقد وصلنا إلى نهاية الحديث عن لوحات جدارية مودرن وعن أهم أنواعها، ليس عليك إلا الالتزام بالنصائح الواردة في هذا المقال للحفاظ على لوحات جدارية مقسمة ولوحات جدارية فخمة لفترة زمنية طويلة.

 

أفضل موقع لوحاتأنواع للوحات الجداريةبي راقيكانفسلوحاتلوحةلوحة جداريةلوحة فنيةلوحة كانفسمواقع لشراء اللوحاتموقع لوحات