طريقة عمل الكانفس

على كل فنان معرفة كيفية طريقة عمل الكانفس  ليتمكن من اختيار مقاسات لوحته بنفسه حسب المشروع الذي يعمل عليه وإمكانية صنع أكثر من لوحة مقارنة بسعر الكانفاس الجاهز الواحد. كما يمكنه عمل أكثر من لوحة في وقت فراغه لتوفير وقته عند استلام مشروع جديد وبالتالي زيادة إنتاجيته.

لوحة كانفس

 

يمكنك استخدام لوحة كانفاس للرسم بتقنيات عديدة منها ألوان الغواش أو الاكريليك أو الزيتي، وتعد من أجمل أنواع الرسم وأكثرها متعة. كما تستخدم لوحات الكانفاس لتزيين البيوت والصالات الضخمة حيث تعد من أكثر الديكورات رقي وتضفي طابع أنيق على المكان الذي تزينه.

 

عزيزي الزائر، ستجد في هذا المقال كافة المعلومات التي تحتاجها لمعرفة طريقة عمل الكانفاس وما هي أهم التقنيات التي تستخدمها لتجهيز لوحة للرسم عليها بالطريقة المثلى.

ما هي الأدوات التي تحتاجها لعمل لوحة رسم كانفس؟

قبل البدء بتعلم طريقة عمل الكانفس يجب عليك معرفة الأدوات التي تحتاجها للبدء بصناعة لوحة رسم كانفس، يمكنك شراء المواد من أي متجر للدهان، وهي:

 

  • قضبان خشب ذات سطح أملس بسماكة لا تتجاوز خمسة سنتيمترات.
  • قماش نسيجي أبيض خشن.
  • غراء خشب أبيض.
  • فرشاة دهان ناعمة بنوعية ممتازة.
  • دباسة لتثبيت القماش على الخشب.

كيف يمكنني اختيار القماش المثالي لطريقة عمل الكانفس؟

يجب عليك اختيار القماش من القطن المنسوج مع الألياف الاصطناعية مثل البوليستر وذلك ليكون القماش مقاوماً للماء وهذا النوع الأكثر استخداماً في وقتنا الحالي، أو الكتان الذي يجعل القماش متين وقوة تحمله عالية.

ما هي طريقة عمل الكانفس خطوة بخطوة؟

لوحات كانفس

بعد إحضار الأدوات اللازمة لعمل لوحة الكانفاس، إليك خطوات طريقة عمل الكانفس بالتفصيل:

1.    صناعة الإطار:

يتم قص الخشب حسب قياس اللوحة التي تحتاجها وتركيبها على شكل مربع أو مستطيل، كما عليك تثبيت أطراف الإطار بوضع قطعة خشبية تصل بين طرفي الإطار على شكل مثلث للحفاظ على متانة الإطار.

2.    تثبيت القماش على الإطار:

نقوم بقص القماش على قياس الإطار، مع مراعاة ترك مسافة عشرين سنتيمتر زائدة من القماش على الأطراف لتثبيت وشد اللوحة على الإطار.

 

يبدأ الشد من الوسط إلى الأطراف بقوة لمنع ظهور انثناءات في القماش مما يعرقل عملية الرسم وقد تضطر إلى فكها وإعادة شدها مرة أخرى، وبعد شد اللوحة بشكل متين نثبت القماش على الإطار بواسطة الدباسة.

 

بعد الانتهاء من شد اللوحة عليك قص أطراف القماش الزائدة للمحافظة على ترتيب اللوحة وتناسقها.

3.    تأسيس اللوحة للرسم:

نصب الغراء الأبيض على اللوحة ونبدأ بتوزيعه بشكل متناسق على كافة أجزاء اللوحة بواسطة فرشاة دهان ناعمة خاصة بالاكريليك حيث تكون شعيراتها متينة ومرتبة على مستوى واحد كي لا تترك أثر سيء على اللوحة. كما عليك الانتباه من سقوط شعر من الفرشاة أثناء توزيع الغراء.

 

يجب الانتباه أيضاً من عدم تجانس الغراء ووجود تكتلات في الغراء لأن سقوطها على اللوحة من الممكن أن يخربها وتضطر إلى تجديدها مرة أخرى.

4.    جفاف اللوحة:

بعد الانتهاء من تأسيس اللوحة ننتظرها حتى تجف وهذه آخر خطوة من خطوات طريقة عمل الكانفس، من الممكن أن تحتاج إلى طبقة أساس أخرى عند وجود بعض البقع الغير مصبوغة جيداً بالغراء.

 

 أما إذا كان سطح اللوحة أملس ومتساوي في كافة الجهات ولا يحوي فراغات خالية من الغراء الأساس يمكنك استخدامها مباشرة للرسم.

كيف تختار مقاس لوحتك الأمثل قبل معرفة طريقة عمل الكانفس؟

لوحات جدارية

تختلف مقاسات اللوحة حسب استخداماتها ومكان وضعها إن كان في صالونات المنزل أو مكاتب العمل، حيث تضفي الكثير من الفخامة على المكان. 

عليك الانتباه إلى بعض الأمور المتعلقة بقياس ومكان وضع اللوحة منها عرض الحائط حيث يجب أن يكون عرض اللوحة يساوي 0.75 من عرض الحائط. كثيراً ما نرى أن اللوحة حجمها غير متناسب مع قطع الأثاث أو أنها أكبر أو أصغر من اللازم فتسبب تلوث بصري في المكان. 

يعتبر تنسيق مكان اللوحة مهم بقدر موضوع اللوحة وجودة طريقة عمل الكانفس لذلك عليك الانتباه عند وضعها في صالة فارغة كبيرة وعلى حائط كبير يجب عليك اختيار مقاس لوحة كبير حيث تتوسط الحائط للفت الأنظار وإضافة روح للمكان.

 تعتبر طريقة عمل الكانفس تقنية أساسية عليك أن تتعلمها عند احترافك رسم لوحات العرض والعمل بها، حيث يمكنك التحكم في أساس اللوحة للمحافظة على الألوان من  التشقق.

عزيزي الزائر سارع إلى شراء لوحات جاهزة وإضفاء البهجة والجمال إلى منزلك أو شركة أو مكتب عملك.

أفضل موقع لوحاتأنواع للوحات الجداريةبي راقيكانفسكل ما تحتاج معرفته عن طريقة شراء لوحة فنيةلوحاتلوحةلوحة جداريةلوحة فنيةلوحة كانفسمواقع لشراء اللوحاتموقع لوحات